تقرير: مبيعات سوق NFTs تتخطى حاجز 17 مليار دولار في عام 2021

أشار تقرير حديث صادر عن موقع Nonfungible.com إلى أن مبيعات سوق NFTs قفزت لتحقق أكثر من 17 مليار دولار أمريكي في عام 2021. التقرير أو الدراسة التي تم تطويرها بالتعاون مع شركة الأبحاث L’Atelier المملوكة لشركة BNP Paribas أفادت أن تداولات سوق NFTs بلغت نحو 17.6 مليار دولار العام الماضي، بزيادة بنسبة 21000% بالمقارنة بتداولات العام الأسبق 2020، والتي بلغ إجماليها نحو 82 مليون دولار، مما يعكس ارتفاعاً مذهلاً في مبيعات السوق.

NFTs هي أصول قابلة للتداول تتبع من يمتلك عنصراً رقمياً معيناً، على سبيل المثال عمل فني أو صورة رمزية لألعاب الفيديو على البلوك تشين. من أبرز مبيعات سوق NFTs العام الماضي قطعة رمزية تمثل ملصقة للفنان الرقمي Beeple، والتي بيعت مقابل 69 مليون دولار في مزاد كريستي، في حين اجتذبت المجموعات الشهيرة مثل Bored Ape Yacht Club مشترين من المشاهير مثل Jimmy Fallon وSnoop Dogg.

غوتييه زوبينجر الشريك المؤسس بموقع Nonfungible.com علق على التقرير قائلاً:

لقد شهدنا نمواً هائلاً خلال العام الماضي.

الرقم الذي أعلن عنه موقع Nonfungible.com  لإجمالي معاملات سوق NFTs في عام 2021 يعد أقل من بعض التقديرات الأخرى، حيث قدرت توقعات سابقة من قبل شركة Chainalysis لتحليل البلوك تشين الرقم بأكثر من 40 مليار دولار. غوتييه زوبينجر يعزو ذلك إلى منهجية الشركة الخاصة في قياس الأحجام المشروعة لصفقات NFTs، والتي تستبعد بيانات المعاملات التي تتضمن الروبوتات وغسيل الأموال.

وفي الوقت الذي يعتقد فيه المؤيدون أن سوق وأعمال NFTs هي طريقة قيمة لإثبات ملكية المحتوى الرقمي، يقول النقاد أن هذا السوق اجتذب سلوكاً مفترساً، حيث يتم تشجيع المشاركين على المضاربة في الأسعار، كما يشير النقاد إلى وجود أدلة تظهر استخدامات متزايدة لغسيل الأموال وغيرها من الأنشطة الشائنة.

أضف تعليق